An Unbiased View of وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



الاختيار: يتم بعد ذلك إعلام المرشحين في المرحلة الأولية من خلال مقابلة ثم اختبارات لقياس كفاءتهم.

تستعين المنظمات بالخبير الاستشاري في الموارد البشرية، للحصول على مشورة منه فيما يخص قضايا الموارد البشرية بها.

تنسيق التدريب: ينظم القسم دورات تدريبية للموظفين والمدراء حول قوانين العمل والسياسات الداخلية المتعلقة بها، لتعزيز الوعي بأهمية الامتثال وتجنب المخالفات.

يضمن القسم من خلال هذه العملية الوظيفية المتكاملة استقطاب المواهب وتوظيفها لتتناسب مع احتياجات الشركة، ويقلل من مخاطر التوظيف الخاطئ ومعدل الدوران الوظيفي المرتفع، والتي قد تتسبب في خسائر كبيرة.

سنتحدث في مقالنا هذا عن  تخصص إدارة الموارد البشرية، أول من اخترع مصطلح الموارد البشريّة، تخصصات الموارد البشرية، وأهداف إدارة الموارد البشرية. 

كما يشمل دور قسم الموارد البشرية جميع القضايا المتعلقة بالأفراد مثل التوظيف والتدريب والتعويضات والمزايا والاتصال والإدارة والسلامة.

تُقدم برامجنا التدريبية من خلال أساليب تدريبية مختبرة ومعدة من قبل خبراء في المجال دراسة ذاتية

المظهر إنشاء حساب دخول أدوات شخصية إنشاء حساب

يُساء فهم «وظيفة الموارد البشرية» ودورها داخل المنشآت ويجهل كثيرون أقسامها وأهمية وجودها، حتى أصبحت تُحصر وتُفسّر على أنها مجرد تسيير عمليات إدارية روتينية مثل: التوظيف وتسيير الرواتب وكتابة العقود وغيرها، لكن في الحقيقة وظيفة الموارد البشرية أعقد وأوسع وأكبر من ذلك بكثير، إذ تساهم مهامها وتؤثّر بصورة مباشرة على الأعمال كافة، فما هي وظائف الموارد البشرية وما أهميتها؟

- اضغط هنا تطوير وتنفيذ جميع السياسات والعمليات الخاصة بالموارد البشرية.

كما أن فرصة الموظفين لتحسين مهاراتهم تحسن الرضا العام والمعنويات.

يتم التقييم الدّوري لأداء العاملين؛ وذلك لمعرفة مدى تطور أو تراجع أداء الموظفين، ومعرفة أسباب الخلل ومعالجتها، علماً بأنَّ هذه العمليّة تعد مهمةً للموارد البشريّة؛ لأنّها تبيّن مدى دقّة البرامج، وتساعد في رفع الكفاءة الإنتاجيّة للمؤسسة، ومعرفة معوقات العمل، وتحديد مواطن القصور في أداء الفرد، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة لتطويرها ونقاط الضعف لتفاديها وحلها.

تخصص الموارد البشرية يتيح الفرصة لاكتساب معرفة عميقة في مجالات الموارد البشرية مثل التوظيف، علاقات العمل، التدريب والتطوير، إلى جانب علاقات العمل والموظفين.

ختاماً، ينمو مجال إدارة الموارد البشرية دائمًا ويتغير، وتتطور باستمرار الاتجاهات الجديدة وأفضل الممارسات، يمثل كل تخصص من تخصصات الموارد البشرية مهارات وأنواع شخصية ومسارات مختلفة للنجاح، بالإضافة إلى فرص مهنية مرضية وجذابة طوال الحياة المهنية لموظفي الموارد البشرية.

Report this wiki page